الجمهورية التونسية
       رئاسة الحكومة  

البريد الالكتروني

للإتصال، الرجاء ادخال البريد الإلكتروني

استقبال » أنشطة المدرسة

أنشطة المدرسة

24.04.2018

تنظيم زيارة دراسية إلى متحف باردو وموقع ومتحف قرطاج

نظمت إدارة تكوين الإطارات العليا والمتوسطة وبالتعاون مع المعهد الوطني للتراث ولفائدة تلاميذ الفترة الأولى من المرحلة العليا زيارة دراسية إلى متحف باردو ومتحف قرطاج وذلك يوم الخميس 19 أفريل 2018. 

وتأتي هذه الزيارة كتتمة للمحاضرة التي ألقاها ا لسيد الحبيب بن يونس مدير البحوث بالمعهد الوطني للتراث ، في إطار كرسي الدراسات الإدارية يوم  17 أفريل 2018 والذي قدم خلالها عرضا حول العلاقة  بين التراث والتنمية الإقتصادية في تونس كما استعرض بعض اللوحات  الفسفسائية الفريدة من نوعها وكانت بمثابة الدعوة لزيارة المتاحف  المتواجدة في تونس الكبرى.

وقد خصصت الحصة الصباحية لزيارة متحف باردو حيث تم الإطلاع على اللوحات الفسيفسائية  الرّومانيّة التي تعود إلى القرن الثّاني قبل الميلاد  و التي تعتبر الأكثر  تنوعا وإتقانا في العالم . كما اطلعوا على مجموعة غنيّة من التّماثيل والمنحوتات التي تعود لفترات وحضارات قديمة مختلفة مثل الحضارة البيزنطيّة والرومانية وغيرها.

وخلال الحصة المسائية  تمت زيارة  موقع ومتحف قرطاج ، متحف مفتوح في الهواء الطلق ويحتوي على آثار تعود إلى عدة عهود قديمة، من بينها خاصة ما يعود إلى الحضارة البونية، إلى العهد الروماني  والعهد المسيحي والبيزنطي

وفي ختام الزيارة  تمت زيارة كاتدرائية القديس لويس المشيدة في أواخر القرن التاسع عشر والمحاذية لمتحف قرطاج والمستغلة من طرف شركة خاصة .